السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير...
🌅#إشراقة_الصباح🌅
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
🌸#تلاوة_صباحية 🌸
https://youtu.be/TCSq89CNZ_c
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
📝#أفضل_الأقوال📝
عن ابن عمر رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )رواه البخاري.
🌿🌿🌿
ذكر المسلمين هنا خرَج مخرج الغالب؛ لأن محافظة المسلم على كف الأذى عن أخيه المسلم أشد تأكيدًا؛ ولأن الكفار بصدد أن يُقاتلوا، وإن كان فيهم من يحب الكف عنه، والإتيان بجمع التذكير للتغليب، فإن المسلمات يدخلنَ في ذلك، وخصَّ اللسان بالذكر؛ لأنه المعبر عما في النفس، وهكذا اليد؛ لأن أكثر الأفعال بها، وفي التعبير باللسان دون القول نُكتة، فيدخل فيه مَن أخرج لسانه على سبيل الاستهزاء، وفي ذكر اليد دون غيرها من الجوارح نُكتة، فيدخل فيها اليد المعنوية كالاستيلاء على حق الغير بغير حقٍّ، والهجرة ضربان: ظاهرة وباطنة؛ فالباطنة: ترْك ما تدعو إليه النفس الأمَّارة بالسوء والشيطان، والظاهرة: الفرار بالدين من الفتن، وحقيقة الهجرة تحصل لمن هجَر ما نهى الله عنه، فاشتَملت هاتان الجملتان على جوامع مِن معاني الحِكَم والأحكام.
والمراد بالناس هنا: المسلمون؛ كما في الحديث الموصول، فهم الناس حقيقة عند الإطلاق؛ لأن الإطلاق يُحمل على الكامل، ولا كمال في غير المسلمين، ويمكن حمله على عمومه على إرادة شرط، وهو إلا بحقٍّ، مع أن إرادة هذا الشرط مُتعينة على كل حال؛ لما قدَّمته من استثناء إقامة الحدود على المسلم.
◼◼◼◼
👋🏻 لكم تحياتنا:
للإنضمام ارسل كلمة ( إشتراك أو ذكرني ) تفضل بالدخول على الرابط التالي :
http://wa.me/966560542050
أو أنضم إلى قناة#واتساب_ذكرني
telegram.me/zkrne2014
أو#واتساب_ذكرني
http://zkrne2014.blogspot.com
السناب شات و الأنستقرام/
@zkrne2014
أسعد الله صباحكم بكل خير...
🌅#إشراقة_الصباح🌅
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
🌸#تلاوة_صباحية 🌸
https://youtu.be/TCSq89CNZ_c
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
📝#أفضل_الأقوال📝
عن ابن عمر رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )رواه البخاري.
🌿🌿🌿
ذكر المسلمين هنا خرَج مخرج الغالب؛ لأن محافظة المسلم على كف الأذى عن أخيه المسلم أشد تأكيدًا؛ ولأن الكفار بصدد أن يُقاتلوا، وإن كان فيهم من يحب الكف عنه، والإتيان بجمع التذكير للتغليب، فإن المسلمات يدخلنَ في ذلك، وخصَّ اللسان بالذكر؛ لأنه المعبر عما في النفس، وهكذا اليد؛ لأن أكثر الأفعال بها، وفي التعبير باللسان دون القول نُكتة، فيدخل فيه مَن أخرج لسانه على سبيل الاستهزاء، وفي ذكر اليد دون غيرها من الجوارح نُكتة، فيدخل فيها اليد المعنوية كالاستيلاء على حق الغير بغير حقٍّ، والهجرة ضربان: ظاهرة وباطنة؛ فالباطنة: ترْك ما تدعو إليه النفس الأمَّارة بالسوء والشيطان، والظاهرة: الفرار بالدين من الفتن، وحقيقة الهجرة تحصل لمن هجَر ما نهى الله عنه، فاشتَملت هاتان الجملتان على جوامع مِن معاني الحِكَم والأحكام.
والمراد بالناس هنا: المسلمون؛ كما في الحديث الموصول، فهم الناس حقيقة عند الإطلاق؛ لأن الإطلاق يُحمل على الكامل، ولا كمال في غير المسلمين، ويمكن حمله على عمومه على إرادة شرط، وهو إلا بحقٍّ، مع أن إرادة هذا الشرط مُتعينة على كل حال؛ لما قدَّمته من استثناء إقامة الحدود على المسلم.
◼◼◼◼
👋🏻 لكم تحياتنا:
للإنضمام ارسل كلمة ( إشتراك أو ذكرني ) تفضل بالدخول على الرابط التالي :
http://wa.me/966560542050
أو أنضم إلى قناة#واتساب_ذكرني
telegram.me/zkrne2014
أو#واتساب_ذكرني
http://zkrne2014.blogspot.com
السناب شات و الأنستقرام/
@zkrne2014
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق