السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير ...
🌅#إشراقة_الصباح🌅
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
🌸#تلاوة_صباحية 🌸
https://youtu.be/fdPEmy63lNU
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
📝#أفضل_الأقوال📝
عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كا أحيانه ) . رواه مسلم
◾◾◾◾
• (كَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم يَذْكُرُ الله): سبق أنه إذا جاء المضارع بعد لفظة (كان) فإنه هذه صيغة تدل على المداومة وتكرار ذلك الفعل ما لم توجد قرينة تبيِّن خلاف ذلك.
• (يَذْكُرُ الله): الذكر هنا عام للقرآن وغيره من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار وكل ما يسمى ذكر لله تعالى.
• (عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ): أي في كل أوقاته، ف- (على) هنا للظرفية بمعنى (في): والأحيان جمع (حين) وهو الزمان قلَّ. أو كثر (وأما البخاري فراوه معلقاً) سبق أن المعلق هو ما حذف من أول إسناده راوٍ أو أكثر ولو حذف جميع السند والمعلقات عند البخاري كثيرة بخلاف مسلم كما تقدم قريباً، ومعلقات البخاري على نوعين كما ذكر ابن الصلاح [انظر: " علوم الحديث " صـ (24)].
1- ما كان منها بصيغة الجزم مثل: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كذا، قال فلان، رَوَى فلان، ذكر فلان، وهذا النوع عند أهل العلم يحتج به.
2- ما لم يكن بصيغة الجزم (وتسمى صيغة التمريض) مثل: رُوي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كذا، أو روي عن فلان كذا وهذا النوع لا يحتج به فلا يحكم بصحته ولكن إيراد البخاري له مشعر بأن له أصلاً في-ُستأنس به.
🌿🌿🌿🌿
👋🏻 لكم تحياتنا:
للإنضمام ارسل كلمة ( إشتراك أو ذكرني ) للرقم التالي :
00966560542050
أو أنضم إلى قناة #تليجرام_ذكرني
telegram.me/zkrne2014ا
أو#مدونة_ذكرني
http://zkrne2014.blogspot.com
السناب شات و الأنستقرام /
@zkrne2014
أسعد الله صباحكم بكل خير ...
🌅#إشراقة_الصباح🌅
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
🌸#تلاوة_صباحية 🌸
https://youtu.be/fdPEmy63lNU
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
📝#أفضل_الأقوال📝
عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كا أحيانه ) . رواه مسلم
◾◾◾◾
• (كَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم يَذْكُرُ الله): سبق أنه إذا جاء المضارع بعد لفظة (كان) فإنه هذه صيغة تدل على المداومة وتكرار ذلك الفعل ما لم توجد قرينة تبيِّن خلاف ذلك.
• (يَذْكُرُ الله): الذكر هنا عام للقرآن وغيره من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار وكل ما يسمى ذكر لله تعالى.
• (عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ): أي في كل أوقاته، ف- (على) هنا للظرفية بمعنى (في): والأحيان جمع (حين) وهو الزمان قلَّ. أو كثر (وأما البخاري فراوه معلقاً) سبق أن المعلق هو ما حذف من أول إسناده راوٍ أو أكثر ولو حذف جميع السند والمعلقات عند البخاري كثيرة بخلاف مسلم كما تقدم قريباً، ومعلقات البخاري على نوعين كما ذكر ابن الصلاح [انظر: " علوم الحديث " صـ (24)].
1- ما كان منها بصيغة الجزم مثل: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كذا، قال فلان، رَوَى فلان، ذكر فلان، وهذا النوع عند أهل العلم يحتج به.
2- ما لم يكن بصيغة الجزم (وتسمى صيغة التمريض) مثل: رُوي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كذا، أو روي عن فلان كذا وهذا النوع لا يحتج به فلا يحكم بصحته ولكن إيراد البخاري له مشعر بأن له أصلاً في-ُستأنس به.
🌿🌿🌿🌿
👋🏻 لكم تحياتنا:
للإنضمام ارسل كلمة ( إشتراك أو ذكرني ) للرقم التالي :
00966560542050
أو أنضم إلى قناة #تليجرام_ذكرني
telegram.me/zkrne2014ا
أو#مدونة_ذكرني
http://zkrne2014.blogspot.com
السناب شات و الأنستقرام /
@zkrne2014
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق