السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير ...
🌅#إشراقة_الصباح🌅
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
🌸#تلاوة_صباحية 🌸
https://youtu.be/EVkLozonENs
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
📝#أفضل_الأقوال📝
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( ويل للأعقاب من النار ) . متفق عليه
◾◾◾◾
فليس العذاب منصبًا على العقب فقط, إنما على صاحب العقب كله, وإن كان هنالك من قال بأن العذاب للعقب, والحديث إنما بين موضع الخلل الذي توعد صاحبه بهذا العذاب, وهو التفريط في غسل العقب, وعدم استيعابه بالغسل, كما هو سياق الحديث عن عبد الله بن عمرو قال: تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته "ويل للأعقاب من النار" مرتين أو ثلاثا رواه البخاري ومسلم وغيرهما, وأوضح من ذلك رواية مسلم عن عبد الله بن عمرو قال رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضئوا وهم عجال فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء"
قال الحافظ في الفتح : اختلف في معناه على أقوال: أظهرها: ما رواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي سعيد مرفوعا: "ويل واد في جهنم" قال الحافظ : وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء انتهى، والأعقاب: جمع عقب بفتح عين وكسر قاف وبفتح عين وكسرها مع سكون قاف مؤخر القدم، قال البغوي: معناه ويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها، وقيل أراد أن العقب مختص بالعقاب " فتوعد بالنار على ترك إيعاب غسل الرجلين فدل ذلك على الوجوب بلا خلاف".
والله أعلم.
🔶🔶🔶🔶
👋🏻 لكم تحياتنا:
للإنضمام ارسل كلمة ( إشتراك أو ذكرني ) للرقم التالي :
00966560542050
أو أنضم إلى قناة #تليجرام_ذكرني
telegram.me/zkrne2014ا
أو#مدونة_ذكرني
http://zkrne2014.blogspot.com
السناب شات و الأنستقرام /
@zkrne2014
أسعد الله صباحكم بكل خير ...
🌅#إشراقة_الصباح🌅
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
🌸#تلاوة_صباحية 🌸
https://youtu.be/EVkLozonENs
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
📝#أفضل_الأقوال📝
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : ( ويل للأعقاب من النار ) . متفق عليه
◾◾◾◾
فليس العذاب منصبًا على العقب فقط, إنما على صاحب العقب كله, وإن كان هنالك من قال بأن العذاب للعقب, والحديث إنما بين موضع الخلل الذي توعد صاحبه بهذا العذاب, وهو التفريط في غسل العقب, وعدم استيعابه بالغسل, كما هو سياق الحديث عن عبد الله بن عمرو قال: تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته "ويل للأعقاب من النار" مرتين أو ثلاثا رواه البخاري ومسلم وغيرهما, وأوضح من ذلك رواية مسلم عن عبد الله بن عمرو قال رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضئوا وهم عجال فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء"
قال الحافظ في الفتح : اختلف في معناه على أقوال: أظهرها: ما رواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي سعيد مرفوعا: "ويل واد في جهنم" قال الحافظ : وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء انتهى، والأعقاب: جمع عقب بفتح عين وكسر قاف وبفتح عين وكسرها مع سكون قاف مؤخر القدم، قال البغوي: معناه ويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها، وقيل أراد أن العقب مختص بالعقاب " فتوعد بالنار على ترك إيعاب غسل الرجلين فدل ذلك على الوجوب بلا خلاف".
والله أعلم.
🔶🔶🔶🔶
👋🏻 لكم تحياتنا:
للإنضمام ارسل كلمة ( إشتراك أو ذكرني ) للرقم التالي :
00966560542050
أو أنضم إلى قناة #تليجرام_ذكرني
telegram.me/zkrne2014ا
أو#مدونة_ذكرني
http://zkrne2014.blogspot.com
السناب شات و الأنستقرام /
@zkrne2014
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق